قُرشية الترابين ... ادعاء ليس له قبلة ولا محراب !! .. ( الحلقة الثانية ) .


قال السخاوي في ( استجلاب ارتقاء الغرف )[1]: ( وعجيب من قوم يبادرون إلى إثباته ـ أي : النسب الهاشمي القُرشي ـ بأدنى قرينة وحُجة موهمة ، يسألون عنها يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٌ سليم ).

قُلت : تعجب مؤرخ عصره ممن ينسبون أنفسهم للنسب القُرشي بُحجج موهمة ( !! ) وأدنى قرينة ( !! ) فكيف لو شاهد المؤرخ السخاوي ـ رحمه الله ـ قبيلة تنسب نفسها لقُريش بلا حُجة ولا برهان ولا قول لنسابة عربي ؟!! بل كُل المصادر التي تحدثت عنها لم تنسبها لقُريش !! .

وقد يقول قائل : أليست الاستفاضة والشُهرة من وسائل ثبوت النسب ؟!

قلت : نعم ، فالمقصود بـ } الاستفاضة والشهرة { أي : الاستفاضة والشُهرة العلمية لا الشُهرة التي مصدرها ( العوام[2] !! ) فالشُهرة والاستفاضة لها " شروط وضوابط " لا تُقبل هكذا } سبهلَّلا !! { .

فلو كانت الشُهرة تؤخذ هكذا بدون } شروطِها وضوابِطُها { لضاعت الأنساب !! .. فهذه الدولة ( العُبيدية ) اشتهر نسبُها في الآفاق وسار به الرُكبان على أنهم من آل البيت ( !! ) ولكن لم يقبل العلماء هذه الشهرة } الباطلة { وانقضوا لرد أكاذيبهم ، فصنف الباقلاني كتاباً سمَّاه ( كشف الأسرار وهتك الأستار ) وكذلك صنف الإمام أبو شامة كتاباً في الرد على ادعاء الدولة العبيدية سمَّاه ( كشف ما كان عليه بنو عبيد من الكفر والكذب والكر والكيد ) ..

فلو كانت الاستفاضة والشهرة تُقبل هكذا بدون شروطها وضوابطها لمَّا رد العلماء على ادعاء الدولة العبيدية .

وهؤلاء معهم أدلة ( موهمة !! ) ومع ذلك } دَّهكَّ وبَركَّ { أهل العلم على ادعاءاتهم الباطلة وفندَّوها وبينوا أباطيلها .

فكيف بمن لا يملك أي دليل من أقوال أهل النسب والتاريخ على قُرشيته ؟!!

وقبيلتنا الترابين العريقة لا تملك شُهرة واستفاضة ـ نقصد : شهرة واستفاضة ـ :} علمية { على أنها من قُريش ( !! ) فلو كانت تملكُ شُهرة ٌ صحيحة } سالمة من النقض والجرح { لوجدنا هذه الشُهرة في كتب أهل النسب والتاريخ ، فلم نجد نسابة ومؤرخ نسب قبيلة ( الترابين ) إلى قُريش أبداً .

أما من يزعم بأن الاستفاضة هي بين القبيلة ( نفسُها !! ) فنقول له : لم تصدق ( !! ) فإن إجماع شيوخ قبيلة الترابين في صحراء سيناء خلاف ذلك .

 وهذه دلالة على التناقض والتضارب كما بينت ذلك في } الحلقة الأولى  {.

وحتى لو كانت الاستفاضة بين القبيلة نفسها ، فلا يُفيد في ثبوت النسب بما أنها تُخالف الشُهرة والاستفاضة " العلمية " في بطون المصادر والمراجع القديمة ..

فإن روايات العوام هي سبب } ضياع الأنساب { لاسيما أن } الحافي وأبو نّعال { صار يتكلم في علم النسب ( !! ) ومستواه العلمي أقل من مرحلة } أطفال الروضة { خّذ هذا  النموذج أخي القارئ لتعرف رداءة المستوى العلمي في اللغة العربية عند بعضهم ( !! ) ..

أنظر للصورة :



فهو يقول : ( الترابين جمع تكسير تُربة ) ويلااااااه على لغتنا العربية !! .. فتُربة جمع التكسير لها } تُرب { كـ } غُرفة { = } غُرف { ..

هذا نموذج لجماعة } أكلوني البراغيث { يتكلم في أرحام الناس وهو أحيمق في أساسيات اللغة العربية ثم يأتي ويتمطرق ويتلوى كـ } الأفعى { ويدَّحش أنفه في أمور نسبية تترتب عليها أحكام شرعية .

·      ولو تتبعتُ أخي القارئ كُل ما يكتبه في ـ مرحاضه !! ـ ( موقعه ) لأظهرتُ لك شخصاً من أغبى مخلوقات الله ، ولكن لا نُشغل أنفسنا في تتبع {  هبلَّهُ { فوقتنا أغلى من ( تخابيصه ولغاويصه وكذبه وتلونه ) ولكن إن أخرج رأسه } دهكنَّاهُ {  بسياط يلعبُ على ظهره طوال الدهر .

فقد أطلعتُ على } لَّغاويص{ لهذا ( الأهبل ـ المتلون ـ ) في الطعن في نصوص الجزيري الحنبلي ـ رحمه الله ـ وقام " يُلغوص " وقد بينت نُتف من ( حماقاته ) في رسالتي المنشورة قبل أيام بعنوان ( بين النسابة المؤرخ حمد الجاسر وبين جماعة أكلوني البراغيث ) ولم نذكر اسمه } لجهالته { فهو مجهول " الحال والعين " عند علماء النسب  .. فصار هذا الأحيمق وهو من أجهل خلق الله في لغتنا العربية يلوك بلسانه كالبقرة في أنسابنا .

فالشاهد من هذا السُلم والانحناء هو بيان القارئ مدى قُبح تدخل العوام في التكلم في مسائل علم الأنساب .

يُتبع ... في } الحلقة الثالثة { .

وكتبه :
أحمد بن سليمان بن صباح أبو بكرة الترباني






[1] ـ ( 2/134) .
[2] ـ انظر مقالتنا ( الأنساب وروايات العوام ) فقد بينت منهجية علماء النسب الثقات في قبول روايات العوام وردُّها .