الصُحفي هاني الظاهري ابن هدبة هذا الزمان
كنتُ وكذا غيري ينتظر مِن ابن طما ـ رزقه الله الفهم والعلم ـ أن يرد على ما كتبناه بالعلم والحجة كما هي عادة العُقلاء وأهل الإنصاف ؛ ولكن خَرج علينا صُّحفي يُدعى ( هاني الظاهري !! ) ـ عفا الله عنه ـ لا يُعرف عنه إلا الخَربشة والحُمق الظاهر فيها ، ورحم الله الشاعر حيث قال :
ولو لبس الحمار ثياب خزٍّ لقال النّاس: يا لك من حمار
ويُذكرني حال المدعو هاني (؟) ـ أظهر الله له الحق ـ برجل لا يُعرف إلا بالرقص في الأعراس ثم عندما رأى سوق الحديث قائم ، أراد أن يدخل فيه ويشتري ويبيع (!) قال عبد الملك بن محمد الجرجاني : ( وبلغني انه كان رقاصا بالبصرة يدعى إلى العرائس فيرقص لهم ... ) ؛ والمدعو هاني الظاهري ـ غفر الله له ـ عندما رأى سوق الأنساب قائم ، أراد أن يبيع ويشتري (!) ؛ ولكن بالجهل والكذب كحال ابن هدبة ؛ ولكن ذاك رقّاص وهذا صُحفي ـ بتاع كلو ـ .
وقبل أن أدخل في لُب المقال ، قد نشر المدعو هاني الظاهري ـ سامحه الله ـ وريقات كتبها شيوخ قبيلتي في شخصي ؛ لأنني لم أقبل دعواهم للنسب الهاشمي القرشي ونسبتهم كما نسبها العلماء كــ ( عبد القادر الجزيري الحنبلي ت 799هـ) و آخرهم شيخنا العلامة ( حمد الجاسر ) بأن قبيلتي جُذامية العرق عطوية البطن ، فرفض عوام قبيلتي هذا القول وأرادوا النسب الهاشمي (!) ونحنُ نتمنى أن نكون من الهواشم الأشراف ؛ لكن بالعلم لا بالجهل والعباطة ، وهذا سبب البيان الذي كتبه شيوخ قبيلتي بتحريض من بعض ضعفاء النفوس ؛ لأننا كما قلت آنفا لم نقبل هذا النسب المُحدث لأهلي وقبيلتي ، ثم اعتذر بعض شيوخنا لي وكتبوا في ذلك ورقة ، فإذا عُرف السبب بَطُل العجب .
فجاء المدعو هاني الظاهري ـ عفا الله عنه ـ يتقمم من هنا وهناك ليستر عورته بكلام غيره ولو بالكذب ، دون أن يتكلم بعلم وحجة ، ونحن نعذره في ذلك ـ غفر الله له ـ فهو كما قلت آنفا شبيه ( ابن هدبة ) = خاوي الوفاض ، وهؤلاء لبعدهم عن دروب العلم ، لا قوة لهم في دخول سوق الردود العلمية ؛ لأن هذا فضيحة لهم ، فيلجأ هذا ومن خلفه (!) إلى سوق السِّباب والشتم ولو وجدوا قول شيطان فينا لجرّوه علينا ، لعل ذلك يُخفف الآلام التي جاءت لهم من مشكاة العلم والحجة .
وبعد فرش هذه العتبة ندخل في موضوعنا ولُب مقالتنا :
كتب المدعو " هاني الظاهري ـ أصلحه الله ـ " مقالة بعنوان : ( الجهل أبو الخبائث .. دروشة أدبي المدينة ) (؟) وكأن عنوان المقالة صورة عنه وعن جهله في الأنساب هذا من باب " الإسقاط النفسي " أن يُسقط ما فيه على غيره ؛ لأن الراد مِن جماعة ( لُكع ) والمردود عليه شهد له كبار هذا الفن كـ ( حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ ) وهو الأخ الفاضل فائز البدراني ـ حفظه الله ـ .
وقد رأيت هؤلاء من أمثال المدعو هاني الظاهري ـ عفا الله عنه ـ وبطانته = وداعية بدع الأنساب ـ ابن طما ـ ! مثل ( أعمش كحّال، وأعمى منجّم ) ولنا وقفات مع تلك المقالة المُضحكة :
الوقفة الأولى : قال المدعو هاني الظاهري ـ غفر الله له ـ في مقالته ( الجهل أبو الخبائث )(!) : ( قبل أيام خرج علينا باحث معروف بتعصبه لرأي شاذ يستند فيه إلى وريقات ... الخ ) .
قال أحمد أبوبكرة الترباني : أيها الظاهري ـ غفر الله لك ـ لو سألتك عن شروط طهارة بدنك قبل أن أسألك عن ضوابط وشروط علم النسب ، ما عرفتَ الجواب أو أصابتك الحيرة وأحمّر وجهُكَ (!) وهل الشذوذ إلا جهلك ، فالمتعصب هو من لا يفقه شيء في أبواب هذا العلم والنُكرة عند أصحابه وأربابه، ولو خضضنا رأسك ما خرجت ذرة علمية منه وإنما كل ما فيه = ( حثرب وطين ! ) وهو قال هذا لكذبة أراد أن يركبها وهي : ( أنصارية بطون حرب العريقة ) والشذوذ في خربشاته هذه ظاهرة، وهل غفل نسابة حرب الكبار من أمثال ( حمد الجاسر والبلادي ) وغيرهم عن هذا النسب الظاهر الواضح ، وجاء ابن طما ـ أصلحه الله ـ وربط بطون حرب المعاصرة ببطون أنصارية قديمة خرج منها أيضاً بطون وخرج من البطون بطون ، وقام بشبك المعاصر بالقديم الأول بحجة تشابه الاسم وتوافق الديار بدون الحجج والبراهين العلمية ، وجاء ظاهريه (!) واعتنق هذا .
الوقفة الثانية : قال المدعو هاني الظاهري ـ غفر الله له ـ في مقالته ( الجهل أبو الخبائث )(!) : ( مع أن الأنصار ـ رضي الله عنهم ـ مجرد أشخاص معدودين ناصروا النبي عليه الصلاة والسلام عند هجرته ... ) .
قال أحمد أبوبكرة الترباني : أنظر أخي القارئ الكريم إلى قالب ( الجهل أبو الخبائث ) كيف يقوده الجهل والذي يشيب منه الغراب ، حيث زعم أن الأنصار ( أشخاص معدودين ! ) فهل أنت يا مسكين من عقب هؤلاء المعدودين ؟؟ القلة .. القلة .. القلة .. أم أنك من الكثير .. الكثير.. يا صاحب ( الجهل أبو الخبائث ) ؟؟!
فخذها في سويداء جهلك وتعال في حِجر عمك ( الترباني ) لتعلم عدد هؤلاء الأشخاص المعدودين .. المعدودين .. فقط من شارك في ( بدر ) :
ممن شارك من الأنصار الأوسيين فقط في بدر (1) :
أ - من بني عبد الأشهل - بطن من الأوس - خمسة عشر رجلاً، وهم :
1- سعد بن معاذ.
2- الحارث بن أوس بن معاذ.
3- الحارث بن أنس بن رافع.
4- سعد بن زيد بن مالك.
5- سلمة بن سلامة بن وقش.
6- عباد بن بشر بن وقش.
7- سلمة بن ثابت بن وقش.
8- رافع بن يزيد بن كرز.
9- الحارث بن خزمة بن عدي.
10- محمد بن مسلمة.
11- سلمة بن أسلم بن حريش - حليف لهم من بني الحارث -.
12- أبو الهيثم بن التيهان.
13- عبيد بن التيهان.
14- عمرو بن معاذ بن النعمان.
15- عبد الله بن سهل.
ب- ومن بني ظفر - بطن من الأوس - رجلان، وهما:
1- قتادة بن النعمان بن زيد.
2- عبيد بن أوس بن مالك.
ج - ومن بني عبد بن رزاح - بطن من الأوس - ثلاثة رجال، وهم:
1- نصر بن الحارث بن عبد.
2- معتب بن عبد.
3- عبد الله بن طارق البلوى – حليف لهم -.
د - ومن بني حارثة بن الحارث - بطن من الأوس - ثلاثة نفر، وهم:
1- مسعود بن سعد بن عامر.
2- أبو عبس بن جبر.
3- هانئ بن نيار البلوي - حليف لهم -.
هـ - ومن بني عمرو بن عوف - بطن من الأوس - ستة نفر، وهم:
1- عاصم بن ثابت بن قيس.
2- قيس أبو الأقلح بن عصمة.
3- معَتِّب بن قشير.
4- أبو مليل بن الأزعر.
5- عمرو بن معبد الأزعر.
6- سهل بن حنيف.
ر - ومن بني أمية بن زيد - بطن من الأوس - تسعة نفر وهم:
1- مبشر بن عبد النذر بن زنبر.
2- رفاعة بن عبد المنذر بن زنبر.
3- سعد بن عبيد بن النعمان.
4- عويم بن ساعدة.
5- رافع بن عنجدة.
6- عبيد بن أبي عبيد.
7- ثعلبة بن حاطب.
8- الحارث بن حاطب، رجع من الطريق بأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فضرب له بسهم، وعده من البدريين في الأجر.
9- أبو لبابة.
ز - ومن بني عبيد بن زيد - بطن من الأوس - سبعة نفر، وهم:
1- أُنيس بن قتادة بن ربيعة.
2- معن بن عدي بن الجد البلوي - حليف لهم -.
3- عبد الله بن سلمى العجلاني - حليف لهم -.
4- زيد بن أسلم بن ثعلبة العجلاني - حليف لهم -.
5- ربعي بن رافع بن زيد العجلاني - حليف لهم -.
6- عاصم بن عدي بن الجد العجلاني - حليف لهم - خرج مع المسلمين إلى بدر، فرده رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وضرب له بسهم مع أصحاب بدر، فعُدَّ في البدريين.
7- ثابت بن أقرم بن ثعلبة العجلاني - حليف لهم -.
ح - ومن بني ثعلبة بن عمر بن عوف - بطن من الأوس - سبعة نفر، وهم:
1- عبدالله بن جبير بن النعمان.
2- عاصم بن قيس بن ثابت.
3- أبو ضياح بن ثابت بن النعمان.
4- أبو حنة - ويقال أبو حبة بن ثابت بن النعمان -.
5- سالم بن عمير بن ثابت.
6- الحارث بن النعمان بن أمية.
7- خوات بن جبير بن النعمان.
ط - ومن بني جحجبى بن كلفة بن عوف - بطن من الأوس - رجلان، وهما:
1- منذر بن محمد بن عقبة.
2- أبو عقيل بن عبد الله بن ثعلبة، من بني أنيف - حليف لهم -.
ي - ومن بني غنم بن السلم - بطن من الأوس - خمسة نفر، وهم:
1- سعد بن خيثمة.
2- منذر بن قدامة بن عرفجة.
3- مالك بن قدامة بن عرفجة.
4- الحارث بن عرفجة.
5- تميم مولىً لهم.
ك - ومن بني معاوية بن مالك بن عوف - بطن من الأوس - ثلاثة نفر، وهم:
1- جبر بن عتيك بن الحارث.
2- مالك بن نميلة - حليف لهم من مزينة -.
3- النعمان بن عصر - حليف لهم - من قبيلة بلى - بفتح أوله، وكسر ثانيه -.
وأما من شارك من الأنصار الخزرجيين فقط ببدر :
أ - من بني امرئ القيس بن مالك أربعة نفر، وهم:
١ - خارجة بن زيد.
٢ - سعد بن الربيع.
٣ - عبدالله بن رواحة.
٤ - خلاد بن سويد بن ثعلبة.
ب - ومن بني زيد بن مالك رجلان، وهما:
١ - بشير بن سعيد بن ثعلبة.
٢ - سماك بن سعد بن ثعلبة.
ج - ومن بني عدي بن كعب بن الخزرج ثلاثة نفر، وهم:
١ - سُبيع بن قيس بن عيشة.
٢ - عباد بن قيس بن عيشة.
٣ - عبد الله بن عبس.
د - ومن بني أحمر بن حارثة بن ثعلبة رجل واحد، وهو:
١ - يزيد بن الحارث بن قيس.
هـ - ومن بني جشم بن الحارث بن الخزرج أربعة نفر، وهم:
١ - خبيب بن إساف بن عتبة.
٢ - عبد الله بن زيد بن ثعلبة.
٣ - حريث بن زيد بن ثعلبة.
٤ - سفيان بن بشر.
و - ومن بني جدارة بن عوف بن الحارث أربعة نفر، وهم:
١ - تميم بن يعار بن قيس.
٢ - عبدالله بن عمير.
٣ - زيد بن المزين بن قيس.
٤ - عبد الله بن عرفطة بن عدي.
ز - ومن بني الأبجر - وهم بنو خدرة - رجل واحد، وهو:
١ - عبد الله بن ربيع بن قيس.
ح - ومن بني عوف بن الخزرج ثم من بني عبيد رجلان، وهما:
١ - عبدالله بن عبدالله بن أبي بن سلول.
٢ - أوس بن خولي بن عبدالله بن الحارث.
ح - ومن بني جزء بن عدي بن مالك ستة نفر، وهم:
١ - زيد بن وديعة بن عمرو - حليف لهم من غطفان -.
٢ - عامر بن سلمة بن عامر - حليف لهم من أهل اليمن -.
٣ - أبو حميضة، معبد بن عباد، ويقال ابن عبادة بن قشير.
٤ - عامر بن البكير - حليف لهم -.
٥ - عقبة بن وهب بن كلدة - حليف لهم من غطفان -.
٦ - رفاعة بن عمرو بن زيد - حليف لهم -.
ط - ومن بني سالم بن عوف أربعة رجال، وهم:
١ - نوفل بن عبدالله بن نضلة.
٢ - عتبان بن مالك بن عمرو.
٣ - عصمة بن الحصين بن وبرة العجلان.
٤ - مُليل بن وبرة العجلان.
ي - ومن بني أصرم بن فهر بن ثعلبة رجلان، وهما:
١ - عبادة بن الصامت.
٢ - أوس بن الصامت.
ك - ومن بني دعد بن فهر بن ثعلبة رجل واحد، وهو:
١ - النعمان بن مالك بن ثعلبة.
ل - ومن بني لوذان بن سالم عشرة نفر:
١ - ثابت بن هزال.
٢ - مالك بن الدخشم بن مرضخة.
٣ - ربيع بن إياس بن عمرو بن غنم.
٤ - ورقة بن إياس.
٥ - عمرو بن إياس - حليف لهم من اليمن -.
٦ - المجذر بن ذياد البلوي - حليف لهم -.
٧ - عبادة بن الخشخاش بن عمرو.
٨ - نجاب ويقال له - بحاث - بن ثعلبة بن حزمة.
٩ - عبدالله بن ثعلبة بن خزمة.
١٠ - عتبة بن ربيعة بن خالد بن معاوية - حليف لهم -.
م - ومن بني ساعدة بن كعب بن الخزرج رجلان، وهما:
١ - أبو دجانة - سماك بن أوس بن خرشة -.
٢ - المنذر بن عمرو بن خنيس، ويقال المنذر بن عمرو بن خنيش.
ن - ومن بني البدى بن عامر بن عوف رجلان، وهما:
١ - أبو أسيد مالك بن ربيعة بن البدى.
٢ - مالك بن مسعود البدى.
س - ومن بني طريف بن الخزرج ستة نفر:
١ - عبد ربه بن حق بن أوس.
٢ - كعب بن حمار - ويقال بن جماز بن ثعلبة الغبشاني الجهني - حليف لهم -.
٣ - ضمرة بن عمرو - ويقال ابن بشر الجهني - حليف لهم -.
٤ - زياد بن عمرو - ويقال أيضاً ابن بشر الجهني - حليف لهم -.
٥ - بسبس بن عمرو الجهني - حليف لهم -.
٦ - عبد الله بن عامر البلوى – حليف لهم -.
ع - ومن بني جشم من الخزرج اثنا عشر رجلاً، وهم:
١ - خراش بن الصمة بن عمرو.
٢ - الحباب بن المنذر.
٣ - عمير بن الحمام.
٤ - تميم - مولى خراش بن الصمة -.
٥ - عبد الله بن عمرو بن حرام.
٦ - معاذ بن عمرو بن الجموح.
٧ - خلاد بن عمرو بن الجموح.
٨ - عتبة بن عامر بن نابي.
٩ - حبيب بن الأسود - مولى لهم -.
١٠ - ثابت بن ثعلبة بن زيد.
١١ - معوذ بن عمرو بن الجموح.
١٢ - عمير بن حارث بن ثعلبة.
ف - ومن بني عبيد بن عدي بن غنم بن كعب تسعة نفر، وهم:
١ - بشر بن البراء بن معرور بن صخر.
٢ - الطفيل بن مالك بن خنساء.
٣ - سنان بن صيفى بن خنساء.
٤ - عبدالله بن الجد بن قيس بن صخر بن خنساء.
٥ - عتبة بن عبدالله بن صخر بن خنساء.
٦ - خارجة بن حمير الأشجعي - حليف لهم -.
٧ - عبدالله بن حمّير - حليف لهم -.
٨ - الطفيل بن نعمان بن خنساء.
٩ - جبار بن صخر بن أمية.
ص - ومن بني خناس بن سنان بن عبيد سبعة نفر، وهم:
١ - يزيد بن منذر بن سرح بن خناس.
٢ - معقل بن المنذر بن خناس.
٣ - عبدالله بن النعمان بن بلدمة.
٤ - الضحاك بن حارثة بن زيد.
٥ - سواد بن زريق بن ثعلبة.
٦ - معبد بن قيس بن صخر بن حرام.
٧ - عبدالله بن قيس بن صخر بن حرام.
أ - ومن بني النعمان بن عبيد أربعة نفر، وهم:
١ - عبدالله بن عبد مناف بن النعمان.
٢ - جابر بن عبدالله بن رئاب بن النعمان.
٣ - خليدة بن قيس بن النعمان.
٤ - النعمان بن سنان - مولى لهم -.
ب - ومن بني سواد بن غنم بن كعب بن سلمة أربعة نفر، وهم:
١ - يزيد بن عامر بن حديدة.
٢ - سليم بن عمرو بن حديدة.
٣ - قطبة بن عمرو بن حديدة.
٤ - عنترة - مولى سليم بن عمرو -.
ج - ومن بني عدي بن نابي بن عمرو بن سواد بن غنم ستة نفر، وهم:
١ - عبس بن عامر بن عدي.
٢ - ثعلبة بن غنمة بن عدي.
٣ - سهل بن قيس بن أبي كعب.
٤ - عمرو بن طلق بن زيد بن أمية.
٥ - معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس.
٦ - أبو اليسر كعب بن عمرو بن عباد بن عمرو بن غنم بن سواد.
د - ومن بني زريق بن عامر بن زريق سبعة نفر، وهم:
١ - قيس بن محصن بن خالد.
٢ - أبو خالد الحارث بن قيس بن خالد.
٣ - جبير بن إياس بن خالد.
٤ - أبو عبادة سعد بن عثمان بن خلدة.
٥ - ذكوان بن عبد قيس بن خلدة.
٦ - عقبة بن عثمان بن خلدة.
٧ - مسعود بن خالدة بن عامر.
هـ - ومن بني خالد بن عامر بن زريق رجل واحد، وهو:
١ - عباد بن قيس بن عامر بن خالد.
و - ومن بني خلدة بن عامر بن زريق خمسة نفر:
١ - أسعد بن يزيد بن الفاكه.
٢ - الفاكه بن بشر بن الفاكه.
٣ - معاذ بن ماعص بن قيس.
٤ - عائذ بن ماعص بن قيس.
٥ - مسعود بن سعد بن قيس.
ز - ومن بني العجلان بن عمرو بن عامر بن زريق ثلاثة نفر، وهم:
١ - رفاعة بن رافع بن العجلان.
٢ - خلاد بن رافع بن مالك.
٣ - عبيد بن زيد بن عامر.
ح - ومن بني بياضة بن عامر بن زريق ستة نفر، وهم:
١ - زياد بن لبيد بن عامر.
٢ - فروة بن عمرو بن وذفة.
٣ - خالد بن قيس بن مالك.
٤ - رجيلة بن ثعلبة بن خالد.
٥ - عطية بن نويرة بن عامر.
٦ - خليفة بن عدي بن عمرو - ويقال عليفة -.
ط - ومن بني حبيب بن عبد حارثة رجلان، وهما:
١ - رافع بن المعلى بن لوذان.
٢ - هلال بن المعلى بن لوذان.
ي - ومن بني النجار - وهو تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج - أربعة وخمسون رجلاً، وهم:
١ - خالد بن زيد بن كليب.
٢ - ثابت بن خالد بن النعمان.
3 - عمارة بن حزم بن زيد.
4 - سراقة بن كعب بن عبد العزى.
٥ - حارثة بن النعمان بن زيد.
٦ - سليم بن قيس بن فهد.
٧ - سهيل بن رافع بن أبي عمرو.
٨ - عدي بن أبي الزغباء - حليف لهم من جهينة -.
٩ - مسعود بن أوس بن زيد.
١٠ - أبو خزيمة بن أوس بن زيد.
١١ - رافع بن الحارث بن سواد.
١٢ - عوف بن الحارث بن رفاعة.
١٣ - معوذ بن الحارث بن رفاعة.
١٤ - معاذ بن الحارث بن رفاعة - وهؤلاء الثلاثة هم بنو عفراء -.
١٥ - النعمان بن عمرو بن رفاعة – ويقال نعيمان -.
١٦ - عامر بن مخلد بن الحارث.
١٧ - عبدالله بن قيس بن خالد.
١٨ - عصيمة - حليف لهم من أشجع -.
١٩ - وديعة بن عمرو - حليف لهم من جهينة -.
٢٠ - ثابت بن عمرو بن زيد.
٢١ - ثعلبة بن عمرو بن محصن.
٢٢ - سهل بن عتيك بن النعمان.
٢٣ - الحارث بن الصمة بن عمرو، ويقول ابن إسحاق: إنه أصابه كسر، وهو بالروحاء، فضرب له النبي - صلى الله عليه وسلم - بسهمه، فصار بدرياً.
24 - أبي بن كعب بن قيس.
٢٥ - أنس بن معاذ بن أنس.
٢٦ - أوس بن ثابت بن المنذر.
٢٧ - أوس بن ثابت بن المنذر - أخو حسان بن ثابت -.
٢٨ - أبو طلحة زيد بن سهل بن الأسود.
٢٩ - حارثة بن سراقة بن الحارث.
٣٠ - عمرو بن ثعلبة بن وهب.
٣١ - سليط بن قيس بن عمرو بن عتيك.
٣٢ - أبو خارجة عمرو بن قيس بن مالك.
٣٣ - ثابت بن خنساء بن عمرو.
٣٤ - عامر بن أمية بن زيد.
٣٥ - محرز بن عامر بن مالك.
٣٦ - سواد بن غزبة بن أهيب البلوي - حليف لهم -.
٣٧ - الحارث بن ظالم بن عبس أبو الأعور - ويقال: أبو الأعور بن الحارث بن ظالم -.
38 - سليم بن ملحان بن خالد بن زيد.
٣٩ - حرام بن ملحان بن خالد.
٤٠ - قيس بن أبي صعصعة.
٤١ - عبدالله بن كعب بن عمرو بن عوف.
42 - عصيمة - حليف لهم من بني أسد بن خزيمة -.
٤٣ - عمير بن عامر بن مالك.
44 - سراقة بن عمرو بن عطية.
٤٥ - قيس بن مخلد بن ثعلبة.
٤٦ - النعمان بن عبد عمرو بن مسعود.
٤٧ - الضحاك بن عبد عمرو بن مسعود.
48 - سليم بن الحارث بن ثعلبة.
٤٩ - جابر بن خالد بن عبد الأشهل.
٥٠ - سعد بن سهيل بن عبد الأشهل.
٥١ - كعب بن زيد بن قيس.
٥٢ - بجير بن أبي بجير - حليف لهم من غطفان.
٥٣ - قيس بن سكن النجاري.
٥٤ - أبو سليط وهو أسير بن عمرو بن قيس بن مالك بن عدي بن عامر.
فهل هؤلاء أشخاص معدودين يا صاحب ( الجهل أبو الخبائث ) ؟!! فهل عرفت الآن من هو الجهل ومن هو أبو الخبائث ؟؟؟
الوقفة الثالثة : قال المدعو هاني الظاهري ـ غفر الله له ـ في مقالته ( الجهل أبو الخبائث )(!) : ( أما أحفادهم ـ أي الأنصار ـ فلا تنسحب عليهم صفة الأنصارية ) ؟
قال أحمد أبوبكرة الترباني : جهل هؤلاء لا ينتهي ، فتجدهم يتمسكون بنصوص عرام والبكري والذين ذكروا لفظ ( الأنصار) وتواجدهم حول المدينة ، ولم يذكروا مسمياتهم القبلية ؛ لأن التسمية الأولى لصقت بأحفادهم ، فيأتي هؤلاء ويستشهدوا بنصوص عرام والبكري ثم يقولون : ( صفة الأنصارية لا تنسحب على أحفاد الأنصار ) ؛ لأن هؤلاء بجهلهم جعلوها صفة لا تسمية للأحفاد والأعقاب ؛ ولأنهم يريدون دحش بطونهم الحربية نسباً في قالب الأنصار وحتى يتهربوا من التسمية وأنها غير لاصقة بهم ، جعلوا التسمية غابت مع أصحابها الأوائل ؟؟؟ حتى يتسنى للظاهري الصُحفي المسكين بحشر أنفه في قناة الأنصار ودمج خط نسبه بخطهم ؟ وأنّى لك ذلك يا ( الجهل أبو الخبائث !! ) .
الوقفة الرابعة : ( الجهل أبو الخبائث ) يقوده أبو الخبائث للطعن في أنساب الناس ، حيث قال الظاهري ـ هداه الله ـ : ( وهو ما يؤيده فيه بعض أبناء شرق آسياء من مدعي الأنصارية ) !!
قال أحمد أبوبكرة الترباني : هو يقصد أحد الأشخاص الكرام ، ولا نريد ذكره حتى لا نحشر اسمه الكريم مع اسم ( الجهل أبو الخبائث ) ليعلم القارئ كيف يقود الجهل صاحبه لغمز ولمز أنساب الناس بالباطل وظُلم التعصب .
الخاتمة :
والله من شدة جهل = ( الجهل أبو الخبائث ) وعباطته المُمغصة والذي يذكرنا حاله بـ ( عامي يتورخ ) ذاك الوصف الذي حكاه الشيخ عبد الرحمن الظاهري في مقالته ( بين عالم مؤرخ وعامي يتورخ ) لاستطردت في بيان خزعبلات سيد هذا الغر الصُحفي وكبيره الذي علمه الجهل ؛ ولكن من شدة جهله توقفت حتى لا أفسد هيبة العلم ونزوله لمن بضاعته ( حثرب ذي طين ) صاحبنا ( الجهل أبو الخبائث ) .
ومن أراد معرفة تطفل هؤلاء على علم الأنساب ، فعليه برسالتي ( الإنكار على من أساء فهم معاني الآثار وعبث في نسب الأنصار ) تجد فيها التفصيل .
وكتبه :
أحمد أبوبكرة الترباني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ جمع ذلك أمين الشقاوي في مقالاته عن ( الأوس والخزرج ممن شهدوا معركة بدر ) .