الْحمد للهِ رَبِّ العالمين وَ
الصّلاةُ وَآلسَّلامُ على رَسول الله وآلهِ وَصَحبهِ أجمَعين وَبعدُ :
مَرَّةٌ أرسَلتُ غِلاف كِتابي ( إعلام المُثابر في ذِكر بعض مِمَّن أدَّعى نَّسَباً ليسَ له
وأصَّرَ وكابر ) للأخ " عَلي
الصيخان " وَباركَ لنا فِي هذا الإنّتاج وقال : { اعتَّقِد صِحة ضَبطِ اسم جِدك بالضَّمْ } .. ـ يَعني ـ هَكَّذا { صُباح
} بِضم الصاد ..
وأقول : ضَّيطُ اسمُ جَّدي هو بِقتح الصَاد والباء مُشَّددة هَكذا : ( صَبَّاح ) ؛ ولَّيسَ بِضمُ الصَّاد ، وذلِك أن { صُباح } بِضمُ الصاد فقط في أنساب : ( عبد القيس و عَنَّزَة وَبَني نَّهد بن زيد ) هؤلاء
يُضَّم الصاد في { صُباح } .. وأما القَبائلُ
الأخرى كـ { جُذام وطيء ولَّخم و قريش....... الخ
} فَبِفتح الصَّاد والباء مُشَّدَّدة ( صَبَّاح )
..
فَقد قَال العَسكري في { تَّصحيفات المُحدثين } ( 2/923 ) بَعدَما أورد { صُباح } بِضم الصَّاد وأنَّه في أنسّاب { عبد القيس وَعَنَّزة ونَّهد } : ( وَما كَان سِوى هذا فهو " صَبَّاح ـ مَفتوح الصَّاد مُشدد الباء
ـ .. ) ..
وهَذهِ المَّسَألة أورَّدتُها مِن
بابُ الفَائِدة ، وَشَّبيهُ هذهِ المَّسائِل قَّد عَرَّجتُ عَلَّيها في { المَّجلِس الرَّابع } مِن الأَمَّاليْ ..
وكَتبهُ وأملاه :
أحمد بن سُليمان بن صَبَّاح أبو
بَكرة التُرباني .