الأمَّالي التُربانية ... { المَّجلس السّادِس } ... { ضَّبطُ اسم " صَبَّاح " فِي أنسّاب العَرب " } .



الْحمد للهِ رَبِّ العالمين وَ الصّلاةُ وَآلسَّلامُ على رَسول الله وآلهِ وَصَحبهِ أجمَعين وَبعدُ :

مَرَّةٌ أرسَلتُ غِلاف كِتابي ( إعلام المُثابر في ذِكر بعض مِمَّن أدَّعى نَّسَباً ليسَ له وأصَّرَ وكابر ) للأخ  " عَلي الصيخان  "  وَباركَ لنا فِي هذا الإنّتاج وقال : { اعتَّقِد صِحة ضَبطِ اسم جِدك بالضَّمْ } ..  ـ يَعني ـ هَكَّذا { صُباح } بِضم الصاد ..

وأقول : ضَّيطُ اسمُ جَّدي هو بِقتح الصَاد والباء مُشَّددة هَكذا : ( صَبَّاح ) ؛ ولَّيسَ بِضمُ الصَّاد ، وذلِك أن { صُباح } بِضمُ الصاد فقط في أنساب : ( عبد القيس و عَنَّزَة وَبَني نَّهد بن زيد ) هؤلاء يُضَّم الصاد في { صُباح } .. وأما القَبائلُ الأخرى كـ { جُذام وطيء ولَّخم و قريش....... الخ } فَبِفتح الصَّاد والباء مُشَّدَّدة ( صَبَّاح ) ..

فَقد قَال العَسكري في { تَّصحيفات المُحدثين } ( 2/923 ) بَعدَما أورد { صُباح } بِضم الصَّاد وأنَّه في أنسّاب { عبد القيس وَعَنَّزة ونَّهد } : ( وَما كَان سِوى هذا فهو " صَبَّاح ـ مَفتوح الصَّاد مُشدد الباء ـ .. ) ..

وهَذهِ المَّسَألة أورَّدتُها مِن بابُ الفَائِدة ، وَشَّبيهُ هذهِ المَّسائِل قَّد عَرَّجتُ عَلَّيها في { المَّجلِس الرَّابع } مِن الأَمَّاليْ ..



وكَتبهُ وأملاه :
أحمد بن سُليمان بن صَبَّاح أبو بَكرة التُرباني .