الحُسَّين الفاسي
شخصية وهمية من وضع أهل الإدعاء والصوفية
بقلم
أحمد بن سُليمان بن صَباح أبو بكرة الترباني
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
أجمعين وبعد :
لقد كتبت قديماً رسالة صغيرة في حال } الحُسَّين
الفاسي { ثم كتبت مقالة تابعة لتلك الرسالة في حال } الحسن الأنور ـ
من سلالة الفاسي !! ـ { .
وقد أحببت أن أفصل في هذه المسألة المهمة وأتتبع ذكر ( الحُسَّين الفاسي ) في كُتب التاريخ ( !! ) وقد جعلت
هذه الرسالة اللطيفة على هذا المنوال :
1ـ الحُسَّين الفاسي لا ذكر له في كتب
التواريخ والطبقات .
2ـ عُثمان بن الحُسَّين الفاسي أمير
الساقية الحمراء ( !! ) كذبة لا حقيقة لها .
3ـ نسب الحُسَّين الفاسي في الغِربال .
ونشرع في لُب المقال .
باب ( 1 ) ـ ( الحُسَّين
الفاسي لا ذكر له في كتب التواريخ والطبقات ).
لقد تتبعت كُتب التواريخ
والطبقات والأنساب القديمة فلم أجد لـ ( الحُسَّين
الفاسي ) ذِكر في هذه الكُتب ( !! ) وكما يقول أساتذتنا من أهل النسب
والتاريخ : } ما يُحمَّل على
التواتر ونَّقلهُ الآحاد دليل بُطلانه { .
وطالما أن ( الحُسَّين الفاسي ) ينتسب له جمع من العوائل والعشائر (
!! ) فوجب أن يكون أمره معلوم لا مجهول ( !! )
.
وقد فتشتُ الكُتب فلم أجد
لهذه الشخصية خبر ( !! ) بل أني تريثت قليلاً وذهبت أُنبِِّشَ في كُتب ( طبقات المالكية ) لشيوع هذا المذهب في بلاد المغرب ولم
أجد للـ ( حُسَّين الفاسي ) أي ذكر وخبر ( !! )
فآمنت بأنه شخصية وضعها أهل الإدعاء من غُلاة الصوفية ليركبوا النسب العلوي ، ولكن
هيهات فإن النسب محفوظ وله حُراسه ، فلو زادوا في أنساب العرب حرف واو لكشفه
دهاقنة النسب وبينوا أنه مدخول ( !! ) .
فهذه كُتب الوفيات والطبقات والتواريخ في أهل المغرب أو الكتب التي ذكرت تراجم
للمغاربة ، ولا ذكر للحُسَّين الفاسي عندهم ( !! ) .
1ـ الوفيات ـ ابن رافع اللامي 774هـ .
2ـ فوات الوفيات ـ للكتبي .
3ـ وفيات الأعيان ـ ابن خلكان .
4ـ الوافي بالوفيات ـ الصفدي .
5ـ صلة التكملة ـ للحسيني .
6ـ المقفى الكبير ـ المقريزي .
7ـ المعجب في تلخيص أخبار المغرب ـ
عبدالواحد المراكشي 647هـ .
8ـ وفيات النشريسي 914هـ .
9ـ أعلام المغرب والأندلس ـ ابن الأحمر
807هـ .
10ـ الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء
المذهب ـ ابن فرحون .
11ـ سير أعلام النبلاء ـ الذهبي ـ وكل
كُتبه التاريخية ـ .
12ـ كتب ابن حجر العسقلاني التاريخية ..
13ـ روضة الأفنان في وفيات الأعيان ـ محمد
الأكراري .
14ـ ذكر بعض مشاهير أهل فاس في القديم ـ
عبدالرحمن الفاسي الفهري ـ 1096هـ .
15ـ الروض العطر الأنفاس بأخبار الصالحين
من أهل فاس ـ لابن عيشون 1109هـ .
16ـ الدر السني في بعض من بفاس من أهل
النسب الحسني ـ للقادري الفاسي 1110هـ .
17ـ فاس عاصمة الأدارسة ـ محمد الزمزمي
الكتاني .
18ـ طبقات الحضيكي ـ 1189هـ .
19ـ رياض النفوس في طبقات علماء القيروان ـ
عبدالله المالكي .
20ـ درة الحجال في أسماء الرجال ـ أحمد
المكناسي 1025هـ .
21 ـ موسوعة أعلام المغرب ـ محمد حجي .
22ـ شجرة النور الزكية في طبقات المالكية ـ
ابن مخلوف .
23 ـ طبقات الصوفية ـ ابن الملقن .
24 ـ طبقات الصوفية ـ للشعراني .
25ـ التكملة ـ للمنذري .
26ـ وفيات الرسموكي .
27 ـ طبقات الصوفية ـ للمناوي .
وغيرها من الكتب .
ولم نجد أي ذكر للحُسَّين الفاسي ( !! ) فلو كان معلوم (
!! ) ومشهور النسب أو الحال ( !! ) لوجدنا له ذكر في هذه الكُتب ولو بالإشارة .
قد يقول قائل : ( آل البيت
كانوا يُطاردوا من قِبل الأعيان ويضطروا
لإخفاء أنفسهم ( !!! ) ... ) !! .
قلت : حُجة مُفلس ( !! ) فقد فاضت كتب التواريخ والطبقات بذكر أعلام آل البيت
في كل زمان ومكان ، وأمرهم معلوم كقمم الجبال ، فكلهم جاء لهم ذكر وسبرنا أخبارهم
وسيرهم ..
فلماذا لم نجد أي ذكر للحُسَّين الفاسي ؟!!! وكما هو
معلوم أن المُطارد يكون أمره مشهور ( !! ) وله ثِقل وصاحب سيره ، ومع هذا فلم نجد
للحُسَّين الفاسي أي ذكر لا بخير ولا بشر ، إنما هو } مجهول الحال
والعين { لا يُعرف من هو ؟! ولا تُعرف قرعته من أين ؟!! .
باب ( 2 ) ـ ( عُثمان بن
الحُسَّين الفاسي أمير الساقية الحمراء ( !! ) كذبة لا حقيقة لها ) .
يزعم بعض الناس ( !! ) أن عُثمان بن الحُسَّين الفاسي
كان أميراً على الساقية الحمراء ( !! ) .
قلت : خبر كخبر
العنقاء ( !! ) فلم نجد له ذكر لا هو ولا أبوه ( !! ) والأمير كما هو معلوم عند
صِغار الناس أنه معلوم وأمره مشهور في البلاد وعند أهل التاريخ ، ومع هذا فلم نجد
أي مؤرخ أو رحالة ترجم لـ ( عُثمان بن الحُسَّين الفاسي
) ولا ذكر له خبر لا بخير ولا بشر ( !! ) .
فهل يعقل أن يكون في تلك البلاد أمير معروف ومعلوم
ويتجاهله أهل التاريخ ؟!! ولا يذكروا له أي خبر لا بشر ولا بخير ولا حتى أي نُتف
من أخباره ؟!
اللهم سلم سلم من هذه الأكاذيب التي خرطها أهل الإدعاء .
باب ( 3 ) ـ ( نسب الحُسَّين
الفاسي في الغِربال ) .
نسب الحُسَّين الفاسي لا شُهرة له ، فلو كان نسبه مشهور
لذكره أهل التاريخ ، ولكنه مجهول الحال والعين .
لاسيما أن نسبه باطل لا يصح ، فمرة ينتهي نسبه بـ ( الحسن العسكري ) ( !! ) وهو المشهور في نسب الفاسي أنه
ينتهي بالعسكري ( !! ) .
ثم عندما عرفوا أن لا عقب للعسكري ، فرّوا وغيروا سلسلة النسب ـ وكأن النسب مزاجية ـ وربطوا أنسابهم بـ " محمد بن الحسن بن جعفر الزكي " ( !! ) فوقعوا في باطل آخر وهو أن الحسن مُنقرض من ولديه ( محمد وعلي ) كما بين ذلك العبيدلي في ( تهذيب الأنساب ) وابن طبابا في ( منتقلة الطالبية ) ( ص108 ) فهربوا من باطل ووقعوا في باطل آخر دليل على أن هذا النسب مُختلق .. ولا نعلم قد يختلقوا طريق آخر لهذا النسب الهافت ..
وممن تطفل على علم الأنساب وركب مركب ( الظن !! ) وصار بجهله يُعدل الأنساب بالظن ( !! ) فهذا
يحتاج لعصا تلعب على ظهره ..
فالأنساب لا تُربط وتُساق بالظن ( !! ) وهاك أخي القارئ
هذا الكلام النفيس والعذب الأنيس من النسابة ابن الجواني حيث قال : ( أظنه فلان بن فلان بن فلان، والأنساب لا تثبت بالظن
في الانتساب، فلا يحتج بالظنون إلا كل مرتاب دعي كذاب، كلامه مضطرب الهندام، كأنه
تجربة الأقلام.)
والحُسَّين الفاسي هو ( سلسلة
مجاهيل ) فلا يعرف هو ولا أبوه ولا أبناءه
( !! ) ولم نجد أي مؤرخ من أهل التاريخ الثقات ذكر خبره ( !! ) ..
وما أجمل قول الجواني في رده على الإدريسي حيث قال : ( أما قوله عن نفسه: إدريس بن الحسن بن علي بن عيسى
بن علي بن عيسى ابن عبد الله أبي الآمر، فهذه أسماء لا يشهد له بها سواه، اذ لم
يتضمنها مسطور نسب ولا مقتضاه، ولا يصح لمنتم بها منتماه. وذكر أن أحداً من أئمة
النسب لم يرو في شيء مما ألفوه وجردوه وصنفوه اسماً مما أدعاه هذا الدعي من ثالثة
ولا رابعة ولا خامسة ولا سادسة )
.
قلت : فلم نجد أحد
من أهل التاريخ والنسب الثقات قديماً يروي شيء عن ( الحُسَّين
الفاسي ) ولا أولاده ( !! ) فلا
إبن عنبة ولا ابن نصر البخاري ولا ولا ...
الخ ولا أحد من أهل النسب المتقدمين ذكروه
( !! ) .
فالحُسَّين الفاسي مجهول وابنه ( عثمان ) مجهول
وأحفاده ( حسن الأنور ) مجهول ( !! ) فمن
هؤلاء ؟!
قد يقول قائل : ( هناك أنساب
صحيحة وتنتهي بأشخاص لم يرد لها ذكر في كتب التواريخ ؟! ) .
قلت : أين البقلة من النخلة ( ؟!! ) فنحن نعلم ونعرف أن
هناك أنساب مشهورة وصحيحة ولم يرد ذكر لبعض رجالاتها في كتب التاريخ ، لكن أنسابها
نظيفة }
خالية من النقض والجرح ـ أي لم نجد نسابة أو مؤرخ قدح فيها ـ { وقَبِلَ أنسابها أهل النسب دون تردد أو توقف وسَلِمَ
من ( الحَصر والميناث ) ، وقد بينت هذه المسألة في
كتابي ( مجموع في الأنساب ) فأرجع لها ـ فديتك ـ
.
أما الحُسَّين الفاسي فلا ذكر له ولا شهرة لنسبه بل
أشتهر بأنه من عقب ( الحسن العسكري ) وهذا وحده
كافيا لإسقاط نسبه المُخترع ناهيك عن جهالته عند أهل التاريخ والنسب ..
فنسب الحُسَّين الفاسي اجتمعت فيه هذه البلاوي :
1ـ الجهالة .
2ـ التناقض والتضارب في النسب .
3ـ عدم تواجد الشهرة عند أهل النسب
والتاريخ .
4ـ تواجد الشُبهة والريبة .
وقد وجدت للحُسَّين ذكرا عند المخزومي ( !! ) صاحب كتاب (
صحاح الأخبار ) وهذا الكتاب مُختلق ومكذوب وضعه ـ كذاب زمانه ـ أبي الهدى الصيادي ( !! ) فأرجع لكتاب ( جناية أبي الهدى الصيادي على التاريخ ) للشايع ، وأنظر
أخي الكريم لكتاب ( أبو الهدى الصيادي في آثار معاصريه ) لحسن سويدان ، فقد بين
أكاذيب هذا الصيادي التي يُقشعر منها الرجل السليم .
ومن الكذبات التي يقشعر لها بدن السليم أن بعض مزاعم
الأدعياء يقولون : ( أحفاد الحُسَّين الفاسي ) كـ
( الحسن الأنور ) كان من المقربين للظاهر بيبرس (
!! ) .
قلت : هذا كذب له
قرون ( !! ) فلا الظاهر بيبرس يعرفه ولا الغول يعلمه ( !! ) فأنظر أخي القارئ رسالتي ( الحسن الأنور في ميزان النسابين ) لتعلم فُحش هذه
الأكاذيب وسذاجة العقول ..
وكتبه :
أحمد بن سليمان بن صباح أبو بكرة الترباني