فوائد تاريخية من رحلتي إلى الديار السعودية
انطلقنا إلى الديار السعودية يوم
الأربعاء 19/ شعبان / 1435هـ الموافق 18/6/2014م من جهة حدود العمري ـ منفذ الحديثة ـ وكنت أنا والوالد وأخي الشيخ شريف
وبشارة والأخ العزيز السائق الماهر " كمال أبو خاص " وهو من مدينة } اللد { .
في تيماء .
وصلنا تيماء وشربنا من بئرها العذب الزُلال ، وتيماء
هي من أحواش اليهود قديماً ـ بلد السموأل ـ كما أفادنا في هذا الأخ شريف .
وكان تواجد اليهود في ( تيماء ، خيبر ، يثرب ـ طيبة
ـ )
وفي تيماء سور كان يُحيط بها ولا
يزال بعضها صامداً .
وضربت العرب المثل في وفاء السموأل
، فقالت : } أوفى من السموأل { وقد
مدحه الأعشى قائلاً :
كُنْ كَالسَّمَوْءَلِ
إِذْ طَافَ الْهُمَامُ بِهِ
فِي جَحْفَلٍ كَسَوَادِ اللَّيْلِ جَرَّارِ
بِالأَبْلَقِ
الْفَرْدِ مِنْ تَيْمَاءَ مَنْزِلُهُ
حِصْنٌ حَصِينٌ وَجَارٌ
غَيْرُ غَدَّارِ
فَسَامَهُ خُطَّتَيْ
خَسْفٍ فَقَالَ لَهُ
قُلْ مَا بَدَا لَكَ إِنِّي
مَانِعٌ جَارِي
فَقَالَ ثُكْلٌ
وَغَدْرٌ أَنْتَ بَيْنَهُمَا
فَاخْتَرْ وَمَا فِيهِمَا
حَظٌّ لِمُخَتَارِ
فَشَكَّ غَيْرَ
طَوِيلٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ
اقْتُلْ أَسِيرَكَ إِنِّي مَانِعٌ جَارِي
قلت : وهناك من يُعرف
بالسموأل اليهودي وهو } السموأل بن يحيى المغربي { من أهل
المغرب ، اسلم وحسن إسلامه وهو من أهل القرن السادس .
في مدينة رسول الله .
وصلنا مدينة رسول الله ـ صلى الله
عليه وسلم ـ والتقينا بالأخ العزيز ( أحمد الرواشدة ) وهو من قرية } الكتة ـ قضاء المعراض ـ جرش { وقد بِتنا عنده تلك الليلة .
زيارتنا للعلامة عبيد الجابري .
زرنا العلامة الشيخ عبيد الجابري
في 21/ شعبان / 1435هـ وحضرنا درسه بعد صلاة الجمعة ، ثم دخلنا وسلمنا عليه ، وقد
تكلم معه الأخ الشيخ شريف بشأن المدعو ( أسامة عطايا
عوض الله الكوكبي ) المعروف بـ ( أبو عمر العتيبي !!!!!! ) فقال العلامة
عبيد الجابري : } أسامة عطايا
عُهد عنه أنه يُبدع ويُفسق من غير حجة ولا برهان ، ويعتمد على المجاهيل وغير
الثقات في الجرح ثم يظهر لنا براءة من تكلم فيهم وهو مضطرب في الأحكام ، ظلم أناسا
كثيرين بمسلكه هذا ، وهذا المسلك ـ التبديع والتفسيق من غير حجة ـ كثير منه { .
وقال أيضاً : } ردوا عليه { .
وممن حضر هذا اللقاء } الأخ عبدالواحد بن هادي ـ إمام مسجد
الرضوان بالمدينة ـ والأخ أحمد الرواشدة وكمال أبو خاص وأنا
والشيخ شريف وبشارة والوالد ـ حفظه الله ـ { .
إلى بيت الله الحرام .
انطلقنا إلى بيت الله الحرام قاصدين
العُمرة .
زيارتنا للعلامة إمام الجرح والتعديل ربيع بن هادي المدخلي .
زُرنا العلامة الربيع المدخلي ـ
حفظه الله ـ وسلمنا عليه ، وأمر الشيخ شريف بأن يركب معه في السيارة للمسجد وكذلك
عند العودة وسأله عن أحوال الأردن والدعوة .
زيارتي للأخ الباحث عبدالعزيز الوذيناني العتيبي .
زرتُ الأخ الباحث عبدالعزيز
الوذيناني العتيبي أنا والوالد والأخوة وأكرمنا من طيب كرمه ، ودار في بيته حديث
ممتع مع والد الأخ عبدالعزيز ورفيقهم الطيب ( العمودي ـ من أهل حضر
موت ـ) .
ومن وفاء هذا الطيب ( العمودي ) أنه يُكثر من ذكر صديقه الأردني ( واصف أبو عايش ) وقال لنا : كان يعمل معي
ويسكن في جواري ..
وقد أهداني الأخ العزيز عبدالعزيز
الوذيناني العتيبي كتابه المسمى ( تاريخ الحمدة زعماء عتيبة ) وهو في مجلدين .
زيارتي للأخ النسابة إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير .
زُرت الأخ النسابة إبراهيم الهاشمي
الأمير أنا والوالد والأخوة ، وحضر الأخ العزيز } الباحث راجح المهداوي { والأخ الطيب الفاضل } حسن الحداد { ودار في
المجلس حديث ممتع بين الأخوة .
مرة أخرى عند الشيخ العلامة ربيع المدخلي ـ حفظه الله ـ .
زُرنا العلامة الربيع المدخلي ـ
حفظه الله ـ وتعشينا عنده ، ثم بعدها جلس الأخ الشيخ شريف مع العلامة الربيع
المدخلي ـ حفظه الله ـ وقد أهدى العلامة
الربيع المدخلي الأخ شريف كتابه المسمى ( الذريعة إلى بيان مقاصد الشريعة ) .
والتقينا في بيت الربيع المدخلي ـ
حفظه الله ـ بالأخ أبا أسامة الكوري وهو من المغرب وعدد من الأخوة .
في مكتبة العلامة الربيع المدخلي .
جلستُ أتصفح بعض الكتب التاريخية
في مكتبة العلامة الربيع المدخلي ـ حفظه الله ـ فوقعت على نص نفيس حول صُرة } قبيلتي الترابين { .
وكذلك وقعت على فائدة تُساق في
الأدعياء حول } البينة { من كتاب ( مدخل إلى
تاريخ نشر التراث العربي ) للطَّناحي .
زيارتي للأخ المؤرخ محمد الحارثي الحسني .
زُرت الأخ المؤرخ محمد الحارثي
الحسني أنا والوالد والأخوة وأكرمنا من طيب كرمه ، ودار في المجلس حديث ممتع في
بعض المسائل التاريخية .
وقد أهداني الأخ محمد الحارثي
الحسني بعض كتبه وهي : ( الاستشراف على تاريخ أبناء محمد الحارث
الأشراف ) و ( سقاية الحاج مآثر بني هاشم ) .
العودة إلى مدينة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
وفي طريق عودتنا إلى مدينة رسول
الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليلاً وقبل
الوصول للمدينة بـ40 كيلو اصطدمت سيارتنا بـ ( عجل شاحنة ) كان مُلقى على الطريق ( !! ) وضرب ( الرديتر !! ) وكانت هناك بعض السيارات أصابها ما أصابنا قُبيل ( بئر الماشي ) .
فأتصل الأخ " كمال أبو خاص " بأحد أصدقائه
وأحضر ( الونش !! ) لحمل السيارة
إلى ( طبيبُها !! ) ولكن كانت هُناك
علة أخرى غير ( علة الرديتر ) وهي : أن رأس الماتور قد ضرب ، فاضطررنا بعد علاج الرديتر إلى حملها
بالونش إلى ميكانيكي لعلاج رأس ماتورها ( !! ) .
في ساحة حرم المدينة النبوية .
جلسنا في ساحة الحرم وكان هناك شخص
إيراني يُدعى ( علي قياياي ) وصار يتكلم لنا على
( دولة
إيران الفارسية !! ) وأنها دولة الإسلام اليوم ( !! ) .
فتكلم معه الأخ الشيخ شريف وبين له
أن إيران دولة أضرت بالإسلام وصديقة حميمة لليهود ( !! ) وأنها لم تُطلق في حياتها
رصاصة واحدة على القواعد الأمريكية القريبة منها ، فبين له أن عداء إيران لامريكيا
عداء كاذب .
وشارك في الحوار الأخ ( أحمد الرواشدة ) وبين له مكر إيران ..
وقد سأله الأخ شريف عن وظيفته ،
فقال ( علي قياياي ) : بأنه مزارع ( !! )
فدخل في الحوار رجل ( سوداني ) كان يجلس بالقرب منا فقال : ( هذا ليس مزارع ( !! ) ؛ المزارع
تعبان شقيان ) .
وبينما نحن جلوس ( !! ) جاء رجل
عليه ملامح أهل باكستان ( !! ) فجلس بيننا وبدون مقدمات قال : ( العرب جرب !! ) ..
فتكلم معه الأخ شريف باللين والحكمة
وقال له : ( أنت في مدينة سيد العرب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأنت في بلاد
العرب ، فكيف تقول أن العرب جرب ( !! ) وأنت تزورها ؟!! ) ثم تكلم معه باللين .
ودخل معه الأخ أحمد الرواشدة وصار
يشرح له حتى رجع عن قوله ، وقال أنه ( سوري !! ) وبين سبب مقولته وغضبه أن أولاده قتلوا في سوريا ( !! ) .
فقلت في نفسي : ( لقد هُجِّرَ آبائنا من فلسطين الحبيبة وسُلبت
أوطاننا ، فلم نكن كحال هذا السوري ( !! ) بل صبرنا واحتسبنا .. ) .
فبين له الأخ أحمد الرواشدة أمر
الفتن والابتعاد عنها والصبر وعدم الخروج على الحاكم حتى لو ظلم وجار ، وذكر له
أحاديث الفتن ووصايا النبي الأعظم ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
وقد دخل في الحوار رجل من حرب
يُدعى ( ماجد العوفي ) كان يجلس بالقرب
منا ، فعندما سمع مقولة ذاك ( السوري !! ) دخل معنا في الحوار !! .
وأما ذاك الإيراني ( علي قياياي !! ) فقد ذهب وجاء بأصدقائه وهم : ( هوشان و كورش و
رضا ) ( !! ) .
وهم من عوام الشيعة ، فبين لهم
الأخ شريف كذب دعاة الروافض وبين لهم أن أهل السنة أكثر الناس حُباً لآل البيت ـ
رضوان الله عليهم ـ فطربوا لكلامه وعسى الله أن يهديهم .
أما علي قياياي فقد لصق بالشيخ
شريف وكأنه لا يريد مغادرة المجلس ، فالعوام يحتاج المرء أن يبين لهم ويزيح عنهم
الغشاء لعل الله أن يهديهم .
فوائد متفرقة من مكتبة الحرم المدني والحرم المكي .
جلست في مكتبة الحرم المدني وكذلك
الحرم المكي أتصفح كتب التاريخ والأنساب ، وقد وقعت على فوائد عظيمة ، ومن الفوائد
:
1ـ وثيقة ( سجل شرعي رقم 209، حج2ـ 4 ذي القعدة ـ 1126هـ ) : ذكر نبهان بن ذياب
الوحيدي وعليان بن فاعور الوحيدي من مشايخ الوحيدات وكانوا ينقلون الأحمال
إلى عدد من القلاع وهي ( قلعة القطرانة و قلعة معان و
قلعة الأخيضر ) .
2ـ ذكر الدكتور علي السليمان أن
أقوى قبائل بني عطية ( الترابين ، الوحيدات ، الرتيمات ،
المساعيد ) وقد جعل السلاطين منطقة ( العقبة وبركة
الحاج ) يتسلم خفارتها هذه القبائل الأربع .
3ـ حملة محمد علي باشا على الحجاز
، كانت قبائل سيناء وغيرها تحت قيادة ابن شديد " شيخ
الحويطات " .
4ـ ذكر قبيلة بني صخر وهتيم عند ( المؤرخ السنجاري المتوفى سنة 1125هـ ) .
5ـ شمس الدين الخليلي المتوفى سنة
1147هـ يذكر الوحيدات .
6ـ عربان غزة هم ( بني
عطية و بني عطا ) .
7ـ دفتر طابو 1015هـ يعود إلى عهد
السلطان القانوني يذكر عشائر بني عطية في غزة .
8ـ المؤرخ الأردني محمد عدنان
البخيث يعتمد على الجزيري في نسب قبيلة الوحيدات في تحقيقه لـ ( تاريخ القدس والخليل ) ( 282) .
6ـ المؤرخ المحدث عبدالله بن محمد الغازي المكي
الحنفي المتوفى سنة 1365هـ عنده إطلاع على
القبائل العربية وذكر في كتابه قبيلة ( الترابين )
.
7ـ العلامة
محب الدين الخطيب أهتم في كتاب ( الدرر الفرائد )
للنسابة الجزيري .
8ـ سالنامة سنة 1316هـ تذكر بطون
وقبائل بني عطية .
9ـ حمد الجاسر : ( كثير ما تثور الحرب بين قبيلتين متقاربتين في النسب متجاورتين
في المنازل ) ( باهلة القبيلة المفترى عليها ) ( 245) .
10ـ نوفان السوارية يعتمد على
الجزيري .. ( تاريخ
القدس والخليل ) (282) .
تم تصليح السيارة والعودة إلى الديار الأردنية الهاشمية الشامية .
انطلقنا بعد أن تم تصليح السيارة
إلى ديار الأردن ـ حرسها الله ـ من طريق تبوك ، حيث انطلقنا عُقب صلاة الفجر
ومضينا حتى وصلنا الحدود ـ حالة عمار ـ حوالي الساعة الواحدة ظهراً ، ووصلنا
منازلنا بحمد من الله بعد صلاة المغرب .