نكتة حول " المرير " عند قبيلة الترابين العطوية الجُذامية .






نقصد بـ " النكتة " ما بينه العلماء وهي : ( الفوائد والمسائل اللطيفة ) ولا نقصد ما درجَّ عليه } العوام { مؤخراً من أن النُكتة هي " الفكاهة !! " .


والنكتة لغوياً هي ( النقطة أو العلامة  ) كما جاء في الحديث الصحيح  "  إن المؤمن إذا أذنب ذنباً كانت نكتةٌ سوداء في قلبه .... الخ "[1] .


وقد صنف الماوردي كتابا سماه ( النكت والعيون ) وهو في التفسير ، وكذلك صنف ابن حجر العسقلاني كتابا سماه ( النكت على كتاب ابن الصلاح ) وكذلك صنف الزركشي ( النكت على مقدمة ابن الصلاح ) وهي في علوم مصطلح الحديث  ..


وبعد هذه العتبة في تعريف القارئ بمعنى ( النكت ) نشرع في بيان هذه المسألة اللطيفة .


يُعرف اسم العقال عند قبائل الجزيرة وغيرها ، وأما عند قبائل جُذام في جنوب فلسطين وسيناء فيعرف العقال باسم الـ } مرير { وجمعه } مرائر { .

قال الأعلم الشنتمري في ( تحصيل عين الذهب ) : ( المريرة : الحبل المحكم الفتل ..)[2].

قال النيسابوري في ( تفسيره ) : (هو من قولهم « حبل مرير الفتل » من المرة وهي الشدة أي سحر قوي محكم .. )[3] .

وقال المرزوقي في ( شرح ديوان الحماسة ) : (والمرير: الممر المحكم. ووصف الحبل به لذلك.)[4].

وقال ابن منظر في ( اللسان ) : (ومرة الحبل : طاقته وهي المريرة ، وقيل : المريرة الحبل الشديد الفتل ، وقيل : هو حبل طويل دقيق وقد أمررته . والممر : الحبل الذي أجيد فتله ، ويقال المرار والمر . وكل مفتول ممر .. )[5] .

قلت : ولأن " العقال " مفتول من شعر الماعز أطلق عليه ( مرير ) في لسان قبائلنا الجُذامية .

قال توبة :

لعلك يا تيساً نزا في مريرة         معذب ليلى أن تراني أزورها


وتطلق أيضاً قبائلنا على " الشماغ " اسم ( عَقدَّة ) وذلك لأنها تعقد الرأس .

وأيضاً يستخدم " عرباننا " لفظ } عَقَّدَ { بمعنى : ( ذَهَبَ ) كقولهم : ( عَقَّد أحمد للمكتبة ) أي : ذهب مع الإصرار والتصميم .

وكتبه :
أحمد بن سليمان بن صباح أبو بكرة الترباني .



[1] ـ أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجة وابن حبان والحاكم النيسابوري .
[2] ـ ( ص 312 ) .
[3] ـ ( 7/ 92) .
[4] ـ ( 1/ 345) .
[5] ـ ( 4/332) .