عن معركة ماء البصة بين الحويطات وأحلافها وقبائل عنزة





سألني أحد الأخوة الكِرام عن حادثة " ماء البصة " والتي وقعت بين ( الحويطات ) وأحلافها من " الترابين والعزازمة والتياها " و قبائل " عَنزة " .. وأقول :


هذه الحادثة زَبرها انستانس الكرملي في مجلته " لغة العرب " ( 3/112 ) وكذا ذكرها ابن حديد في ( من وقائع وأحداث البدو ) ومفادُها : ( نفر ابن جازي أحد شيوخ الحويطات ومعه أبو تايه و جماعة من " الترابين والعزازمة والتياها " لمقاتلة عنزة ، فالتقى الجيشان على " ماء البصة " وتقاتلا قتالاً شديداً أسفر عن نصر ابن جازي ومن حالفه ، وهكذا يقضي الأعراب أيامهم بين فر وكر ولا هم لهم سوى الغزوات والمعارك ، فإلى متى هذه العيشة المقلقة ؟!! ) انتهى .

قال أحمد أبو بكرة الترباني : وماء البصة يقع غربِ " وادي السير " وهو امتداد لسيل وادي السير ، وهذا السيل يمر في عدة قُرى وقد تكلم عليها شيخنا المؤرخ نوفان السوارية في كتابه ( عمان وما جاورها ) ..

وهذه المعركة كان النصر فيها للحويطات وأحلافها ، لا سيما أن حلفاء الحويطات لم يشاركوا كلهم وإنما جماعة من كل قبيلة ، جماعة من ( الترابين ) و جماعة من ( التياها ) وجماعة من ( العزازمة ) فلم تُشارك هذه القبائل بفرسانها كاملة وإنما كُل قبيلة منها جماعة  ..


وهذه الحادثة تُبين لنا أن قبيلة الحويطات قبيلة ( غازية ) ولها بصمتُها في المعارك والغزوات .. وقد قاد شيخ الحويطات ( ابن شديد ) قبائل مصر للحملة على الحجاز بأمر من محمد علي باشا وهذا يدل على فحولة هذه القبيلة لاسيما أنها كانت من القبائل التي تحرس طرق القواقل ولها في ذلك الصُّرة ..


والبَصّة ثلاثة مواضع :

ماء البَصَّة : وهو موقع الحدث لهذه المعركة ويقع غرب وادي السير من ديار الأردن ..

البَصّة : قرية في شمال غرب فلسطين على الحدود اللبنانية .

بئر البَصّة : من آبار المدينة النبوية .


وإطلاق الكرملي على هذه القبائل بـ ( الأعراب ) لأنها من قبائل البادية وليست حاضرة وهي قبائل قحطانية النسب .. بِخلاف عَنزة فهي عدنانية ..

وكتبه :

أحمد بن سليمان بن صباح أبو بكرة الترباني
9/شوال/1436هـ