لقد دونَّ النسابة عبدالقادر
الجزيري أنساب بني عطية من نسابيهم ولم يأتِ بشيء من جيبه ، ولهذا تجد أكثر أهل
التاريخ جعلوه العُمدة في ذلك[1]
.
لاسيما أن النسابة عبدالقادر
الجزيري خبيراً في أنساب ( بني عطية ) ومما يدل
على ذلك :
1ـ قال الجزيري في ( الدُرر )[2]
: ( ومن لفيف بني عطية طائفة تدعى السلالمة ) .
2ـ قال أيضاً في ( الدرر )[3]:
( والمعاريف من لفيف بني عطية ) .
قلت : وفي هذه النصوص تبين مدى دقة
النسابة الجزيري ومعرفته في بطون جذام ، حيث ميز ( السلالمة
والمعاريف ) عن بطون بني عطية ،
وإن كانوا كلهم من جذام ، إلا أنه قد أخرج ( السلالمة
والمعاريف ) من فخوذ بني عطية ، و ( السلالمة
والمعاريف) هي من بطون بني عقبة ، كما أن بني عطية من بطون بني عقبة وهذا
من دقة وسعة معرفة الجزيري في أنساب هذه القبائل حيث ميز بين الصحيح واللفوفة في
بني عطية وهذه دلالة ظاهرة على معرفة الجزيري التامة بهم .
ومما يبين أن النسابة عبدالقادر
الجزيري نسب ( الترابين ، الوحيدات .... الخ ) من
نسابة بني عطية وأجداد القبيلة ما ذكره عن } النجيعة { نسبة
لنجيعة بن هرماس بن مسعود ( جد الوحيدات ) قال : ( وفي
نسبته إلى الجدود خلاف بين أهل النسب من عرب بني عطية ) .
قلت : وهذا يبين للعقلاء أن
الجزيري دونَّ أنساب } الترابين والوحيدات ...... الخ { من أهل
النسب من عربان بني عطية وأجدادهم ، وقوله عند ( نجيعة ـ الوحيدات ـ ) : ( وفي نسبته إلى الجدود خلاف بين أهل النسب من عرب بني عطية
) يقصد أن أهل النسب من عرب بني عطية بينهم خلاف في نسبة الصُرة " النجيعية " إلى نجيعة بن هرماس بن مسعود !! .
وقد جاء في ( الدُرر ) : ( أهل السنّ من
عرب بني عطية )[4]
بتحقيق مؤرخ عصره الجاسر .
و ( أهل السنّ )
تحريف لـ ( أهل النسب ) كما في كتاب مؤرخ مصر الكبير ( علي
باشا مبارك ت 1311هـ ) ( الخطط التوقيفية )[5]
.
وهذه صورة من نسخة مؤرخ مصر "
علي باشا مبارك " ينقل من نسخة ( الدرر الفرائد ) الأصلية .
وهذه صورة للتعريف بمؤرخ مصر " علي باشا مبارك " :
وهذا يبين لنا اعتماد مؤرخ مصر " علي باشا مبارك " على نسابة عصره الجزيري الحنبلي .
وهذا يؤكد أيضاً ما قاله مؤرخ عصره الشيخ
حمد الجاسر عن كتاب الجزيري ( الدُرر ) : ( ولا شك أن صاحب كتاب ( الدرر
الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة ) أوثق وأعلم من غيره بأنساب القبائل الساكنة فيما بين مصر والمدينة
المنورة .. )[6].
لاسيما أن مؤرخ عصره الجاسر اعتمد
على الجزيري في أنساب " بني عطية ـ الترابين و الوحيدات ـ
" وقد ألقى مؤرخ عصره حمد الجاسر محاضرة
حول فحولة النسابة ( عبدالقادر الجزيري ) كما في
(( وقائع مؤتمر مجمع اللغة العربية بالقاهرة ـ في الدورة
الثانية والخمسين ـ 1986 ))[7]
.
وكذلك المؤرخ البلادي كما في قضية
" نسب الحويطات الكريمة " .
وقد راسلت في هذا الأمر الأخ محمد بن حسين
الحارثي الحسني الهاشمي وهو من تلاميذ المؤرخ " عاتق البلادي " حيث جالس
المؤرخ البلادي مدة عشر سنوات في ( مجلسه الأسبوعي مساء
كل أثنين ) حيث أرسل لي قائلاً : ( أخي أحمد
الترباني : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
راجعت واطلعت على عدد من كتب شيخنا الشيخ عاتق البلادي ـ رحمه الله ـ ومنها على
سبيل المثال لا الحصر : ( معجم قبائل الحجاز ـ الطبعة الثانية ـ 1403ـ1983 ) و (
رحلات في بلاد العرب " في شمال الحجاز والأردن " ـ الطبعة الثانية 1403ـ
1983 ) فوجدته معظماً ومقدراً لمعلومات الجزيري ويستشهد بأقواله وآرائه في عدة
مواضع ، وقد ورد ذكر الجزيري في ( معجم قبائل الحجاز ) فقط في ثمانية مواضع ، وفي
الكتاب الآخر أيضا عدة مواضع ، مردداً في كتبه قوله عن الجزيري : ( وهو رجل خدم إمرة الحاج المصري خلال القرن العاشر من سنة 926 ـ
976 أي أنه استمر خمسين سنة بلا انقطاع يطرق الطريق بين مكة والقاهرة ماراً
بالعقبة والساحل ) انتهى كلامه ـ رحمه الله ـ ...
) انتهى كلام الأخ محمد الحارثي الحسني .
وأما أكاذيب ذاك الأحيوي حين زعم
كذباً أن الجاسر والبلادي لا يعتمدوا نصوص الجزيري على أنها نصوص نسبية !! فقد
بينت أكاذيبه في مقالاتي ، وبينت تناقضه الفاضح واعتماده على النسابة الجزيري
في مقالاته ، بل أن المؤرخ حمد الجاسر أجاب على سؤال المدعو راشد حول نسب قبيلته ونسبها لبني عطية اعتمادا على الجزيري !! وللإطلاع على هذا أنظر مقالتي ( بين المؤرخ النسابة حمد الجاسر وبين جماعة أكلوني البراغيث ) .
فالنسابة عبدالقادر الجزيري حُجة
في أنساب " الترابين والوحيدات ...... الخ من بطون
بني عطية " ولا يُلتفت لـ } لَّغاويص وتخابيص { المجاهيل وممن لا تُعرف له قرعة في العلم .
وكتبه :
أحمد بن سليمان بن صباح أبو بكرة
الترباني .
[1] ـ أنظر رسالتي ( بين
النسابة المؤرخ حمد الجاسر وبين جماعة أكلوني البراغيث ) وكذلك ( منهج النسابة
عبدالقادر الجزيري والرد على جهالات المدعو راشد الأحيوي ).