رد كلام الأثيم المُعترض على وصف المدعو { أسامة عطايا الكوكبي } بالزنيم
بقلم
أحمد بن سُليمان بن صَباح أبو بكرة
التُرباني
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
أجمعين وبعد :
لقد أخبرني أحد الأخوة من { تونس
} بأن هُناك مقالة لأحد الأشخاص يعترض على هذا الوصف {
الزنيم } ، وقد بحثتُ عن هذه المقالة كي أطلع ، فوجدتُها في أحد المواقع
الـ { الفيسبوكية } .. بعنوان { التحذير من الفاسق الأثيم الذي وصف العتيبي ( ؟ ) بالزنيم
} للمدعو { أبو الفضل محمد بن عمر الصويعي } المُلقب بـ { الهلاك } ( !! ) والذي جرحه العلامة الجبل { عُبيد الجابري الحربي نسباً } وقال عنه :{ هالك } ..
فعندما قرأتُها تبين لي جهل هذا المدعو بـ { الصويعي ـ الهلاك ـ } والذي حشر انفه فيما يجهلهُ ، بل ما كتبه يجعل
العذارى تضحك في خدورهن من جهله في اللغة ومُصطلحات { أهل
النسب } ..
فمن وصف المدعو { أسامة عطايا
عثمان أحمد عوض الله الكوكبي الغزي المصري } بـ { الزنيم
} صادق ، لأن المدعو { أسامة بن عطايا الكوكبي
} أدعى نسباً ليس له وهو نسب قبيلة عُتيبة الكريمة ..
ويجهل هذا الصويعي بأن { إجماع
مؤرخي عُتيبة وأهل المدعو أسامة عطايا وأهل قريته ومؤرخي فلسطين } على أن الدَّعي
{ أسامة عطايا } كذاب ليس بـ { عتيبي } ..
فقد شهد خال المدعو { أسامة
عطايا } وهو { صلاح الدين } بأنهم ليسوا من
عُتيبة وإنما جاءوا إلى فلسطين مع { حملة إبراهيم باشا
} ..
وقد استشهد { أسامة عطايا } بخاله { صلاح } وقال أنه أخبره بانهم من عُتيبة ، كما في مقالته { تحذير عباد رب الأرباب } .
هُنا صورة كلام الدَّعي اسامة
وهُنا استمع لصوت { خال المدعو أسامة
عطايا } وهو يُكذبه فهو { يكذب على أهله} ..
وقد شهدت أخت المدعو { أسامة
عطايا } الفاضلة { عفاف عطايا ـ أم مجاهد ـ } { زوجة أحمد صلاح } ـ ابن خال اسامة ـ بأنهم ليسوا من عُتيبة ابداً ، كما نقلت
ذلك الأخت الفاضلة { همسة بنت صادق } زوجة أسامة عطايا المُختلعة منه ، والتي
أفترسها وضحك عليها وظلمها ..
تجد هذا في رسالة الأخت { همسة صادق ـ زوجة أسامة عطايا المُختلعة منه ـ والتي افترسها هذا الوحش الكذاب ـ } .
وكذلك شهد أهل قريته { كوكبا
} وبينوا في مُشجراتهم أنسابهم ، ولم يذكروا { العتيبية
المزعومة } التي اختلقها الكذاب أسامة عطايا .
هُنا مُشجر خطَّه ابن عم الدَّعي { أسامة عطايا } وليس فيها العُتيبية التي أختلقها أسامة
في السعودية .
وكذلك شهد مؤرخي قبيلة عُتيبة ومنهم { المؤرخ تركي بن مطلق القداح العتيبي } و{ عبد الملك الربيعي العتيبي } و { محمد الزايدي العتيبي } و { عبد
الله الخراصي العتيبي } على أن الدَّعي { أسامة عطايا
الكوكبي } ليس من عتيبة ولا يمت لها بصلة ..
وكذلك لا يوجد أي مؤرخي فلسطيني شهد أو دونَّ العتيبية
المزعومة لابن عطايا ..
وكذلك لا يوجد في أوراقه الشخصية أي اسم لـ { عتيبي } ..
هُنا أوراق كذاب زمانه { أسامة
عطايا } { زنيم عُتيبة } وليس فيها { العُتيبية المزعومة } .
فهل أهلُ وأقارب أسامة عطايا وأهل قريته ومؤرخي قبيلة عتيبة
ومؤرخي فلسطين من أهل الفسق والإثم ؟؟؟!!! ولعل هذا المتهور وصاحب الجُرأة على أعراض
المسلمين { ابن عطايا } يرميهم بـ { الحدادية } ( ! ) يرمي أخته { عفاف } أو يرمي أهل قريته ( ؟ ) ولا تستبعد فقد رمى هذا { الطائش المجنون } علماء الأنساب
بـ { الحدادية } فقط لأنهم نفوا نسبه المكذوب ( !! ) ولا حول ولا قوة إلا بالله .
فقد بينتُ في كتابي { الكُناش
في الأنساب } في فصلُ { تذكرة الألباب في مفهوم
الطعن في الأنساب } ردود علماء السنة على الأدعياء ، فرد الذهبي على أبو
الخطاب الكلبي وأبطل نسبه وكذلك ابن حجر العسقلاني رد على كذب القمني في نسبه وكثير
من علماء الحديث ردوا على الأدعياء ، ولعل هؤلاء الجبال في مفهوم { المجنون ابن عطايا } حدادية ؟؟؟؟!!
والزنيم لغة بمعنى : { الدعي
اللصيق } ..
قال ابن منظور في ( اللسان
)
: { وأما الدعي فهو الزنيم } .
وأخرج الطبري بسنده : { حدثني
يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: ثني سليمان بن بلال، عن عبد الرحمن بن حرملة، عن
سعيد بن المسيب، أنه سمعه يقول في هذه الآية: (عُتُلٍّ
بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) قال سعيد: هو الملصق بالقوم ليس منهم. }
.
قال ابن دريد في { الجمهرة
}
: { والزَّنيم : المُلصق
بالقوم وليس معهم ولا منهم. }
قال الأزهري في { تهذيب اللغة
}
: { قال الفراء في قول الله تعالى: (عُتُلٍّ بعدُ ذلك زنيمٌ): الزنيم
الدّعيّ المُلصق بالقوم وليس منهم. وقال الزجاج مثله } .
قال الخليل بن أحمد في { العين
}
: { الزنيم :
الدعي } ..
وكلام أهل اللغة في هذا كثير لا يتسع المقال لذكره .
والشاهد من هذا أن من وصف الدَّعي { أسامة عطايا عثمان أحمد عوض الله الكوكبي الغزي المصري }
بـ { الزنيم } فهو على حق ، وذلك لأنه دعي يزعم
كذباً أنه من قبيلة عُتيبة الكريمة رغم تكذيب أهله له .
وأنا من بلديات الدَّعي المُنسلخ من أصله { أسامة عطايا الكوكبي } واعرف أهله الكرام ، ومن أراد
الحق وكان صادقا مع نفسه فليأتِ إلى الأردن ولينزل على { أهلُ
المدعو أسامة عطايا } ويسألهم : هل يا قوم أنتم من
عُتيبة ؟! ..
ستسمع الجواب بأذنك وتعود لبلادك وأنت تردد { أسامة عطايا كذاب زمانه } ..
ولهذا نقولها الدَّعي { أسامة
عطايا } { زنيم عُتيبة } .. ونُباهل الله
على ذلك ، فنحن معنا البراهين الساطعة من الوثائق الحكومية وأقوال علماء النسب وأقوال
أهل المدعو أسامة عطايا وأقوال أهل قريته .
وقلنا ونُكرر من يُريد الحق فليأت إلى الأردن وينزل عند
أهل الدَّعي اللصيق { أسامة عطايا } ويسألهم ،
فهم لا يعرفون ما هي { عُتيبة } أصلا ولم يسمعوا
بها ، ولكن هذا الكذاب أسامة عطايا راح
للسعودية وأختلق له نسباً هُناك ..
والكذاب لا يؤتمن على المنهج السلفي .
ونسأل الله أن يتبين أمر هذا الكذاب لعلمائنا الكبار
كالعلامة الربيع المدخلي والعلامة عبيد الجابري ـ العلامة الجابري وصف
ابن عطايا بالجنون والطيش وحذر الناس منه ـ .
وختاماً
نقول : حنانيك ، حنانيك يا صويعي ، فأذهب وأركب بغلتك وضع زوادَّتِكَ على ظهرك وتجول في
مضارب علماء النسب كي تتعلم ولا تكن متهوراً كشيخك { المجنون
الطائش } وإن كنت صادقاً ـ وإن شاء الله تكون كذلك ـ اذهب لمنازل قوم شيخك الدَّعي { ابن عطايا } واسألهم عن عُتيبية شيخك ( ! ).
وكتبه :
أحمد بن سليمان بن صباح أبو بكرة الترباني
الأردن ـ جرش .